-->
التسويق بالعمولة وماذا تحتاج لتربح منه آلاف الدولارات

اعلان 780-90

التسويق بالعمولة وماذا تحتاج لتربح منه آلاف الدولارات




التسويق بالعمولة وماذا تحتاج لتربح منه آلاف الدولارات
التسويق بالعمولة وماذا تحتاج لتربح منه آلاف الدولارات



التسويق بالعمولة أو الأفلييت ماركتنج (Affiliate Marketing) هو كنز حقيقي لكل شاب يسعى لتغيير حياته للأفضل، فهو يفتح آفاقاً رائعة لتسويق منتجات وخدمات موجودة بالفعل في السوق، وتمتلك طلباً وشهرة بين العملاء، ومن ثم تحقيق أرباح من خلال بيع هذه المنتجات.

الفرص الربحية هنا ليس لها حدود، وهناك مسوقين بالعمولة عرب يربحون عشرات الآلاف من الدولارات شهرياً… نعم هذا صحيح!! وإذا طبقت المعلومات والأفكار الموجودة في هذا المقال مع بعض الاجتهاد في التنفيذ فيمكنك أن تكون واحد منهم.


في هذا المرشد سوف أبدأ معك من حيث شرح فكرة التسويق بالعمولة وعلى أي أساس تقوم، مروراً بأهم الجوانب والنقاط والأدوات التي سوف تحتاج إليها في عملك كمسوق بالعمولة. انتهاءاً ببعض النصائح التي سوف تساعدك على النجاح وتحقيق أفضل أرباح ممكنة من التسويق بالعمولة.

لذلك إذا كنت تنتمي لأي من هذه الفئات فهذا المرشد مكتوب خصيصاً لأجلك:إذا كنت تريد العمل في مجال التسويق بالعمولة لما لهذا المجال من فرص ربحية كبيرة، ولا تعلم من أين تبدأ.
إذا كنت بالفعل تمتلك بعض المعلومات ولديك بعض الخبرة في مجال التسويق بالعمولة، وتريد الحصول على دليل منظم لتحقيق أرباح حقيقة.
إذا كنت تعمل في مجال التسويق بالعمولة وتحقق أرباح بالفعل، وتريد الحصول على المزيد من المعرفة لتعظيم أرباحك.

ملحوظة: ستجدني أثناء الشرح أشير لبعض المقالات الأخرى المرتبطة بالربح من التسويق بالعمولة، والتي ستمنحك المزيد من الفهم وتفتح أمامك آفاق وفرص جديدة، لذا أوصي بشدة بقراءة هذا المقال كاملاً وبتركيز شديد وبقراءة كل مقال سوف أضع رابط له بالأسفل! هذا بالطبع في حال كنت جاد في العمل والربح من التسويق بالعمولة.

والآن دعونا نبدأ رحلة ابحارنا في عالم الربح من التسويق بالعمولة!!
ما هو التسويق بالعمولة أو الأفلييت؟

التسويق بالعمولة أو الأفلييت ماركتنج (Affiliate Marketing): هو منظومة تسويقية تقوم على تبادل المنفعة بين صاحب السلعة أو الخدمة أو العرض من ناحية (سوف نشير إليه هنا بالمعلن)، والناشر أو المسوق بالعمولة من ناحية أخرى.

في التسويق بالعمولة يقوم المسوق أو الناشر (أنت) بتقديم خدمات تسويقية للمعلن في مقابل عمولة معينة يتم دفعها وفقاً للاتفاق.

تبدأ فكرة التسويق بالعمولة من جانب المعلن، والذي يقوم بفتح نظام للتسويق بالعمولة لما يتملك من سلع أو خدمات أو عروض، يقوم المعلن من جانبه بتحديد أهم المعايير والأسس والأساسيات التي تحكم نظام التسويق بالعمولة خاصته.

يقوم المسوق بالعمولة بتقديم طلب للمشاركة في هذا النظام من خلال ملء استمارة في موقع المعلن، ويتم قبول الناشر أو رفضه وفقاً لمدى توافقه مع المعايير والشروط المعلنة من قبل المعلن.

في حالة قبول الناشر يبدأ العمل بين المعلن والناشر، ويقوم المعلن بالدفع للناشر من خلال إحدى طرق الدفع على الإنترنت، وعلى رأس هذه الطرق التحويلات البنكية، و البنوك الإلكترونية وأهمها باي بال.

سوف تفهم بعد قليل أن هناك بعض الحالات التي يكون فيها طرف ثالث في العملية التسويقية، وسوف تفهم أيضاً أن اتمام اتفاق للتسويق بالعمولة ربما في بعض الأحيان يبدأ منك أنت كناشر.

استمر في القراءة وسوف تجد تغطية شاملة عن الموضوع بشكل كامل.
على أي أساس تقوم فكرة التسويق بالعمولة وفرصه الربحة؟



في الحقيقة فكرة الأفلييت ليست وليدة وجود شبكة الإنترنت، ولكنها أقدم بكثير من وجود الإنترنت، وهي ببساطة تقوم على تبادل المنفعة كما ذكرنا في السابق.

كل صاحب منتج يقوم بتسويق منتجاته للحصول على أفضل مستوى من المبيعات، ومهما كانت القوة التسويقية لصاحب المنتج فإنها في النهاية محدودة، لذلك بدأ أصحاب المنتجات منذ زمن بعيد بالاستعانة بالغير في تسويق منتجاتهم وذلك في مقابل عمولة محددة.

هنا صاحب المنتج سوف يحصل على المزيد من المبيعات وتحقيق المزيد من الربح، والمسوق سوف يحصل على عمولات رائعة وفقاً لجهوده التسويقية.

مع ظهور الإنترنت ومع إتساع فكرة التسويق من خلال الانترنت تجلت فكرة التسويق بالعمولة أو الافلييت في أوضح صورها وأكثرها شمولاً وتنوعاً وانتشاراً وازدهاراً أيضاً، ففي السنوات القليلة الماضية أصبحت فكرة الأفلييت تغطي الكثير من جوانب العمل والتسويق من خلال الإنترنت.

فمن ناحية ظهرت الكثير من الشركات المتخصصة في التسويق بالعمولة، والتي تعتمد على هذا النوع من التسويق بشكل أساسي.

ومن ناحية أخرى ازاد وعي كل صاحب بيزنس أونلاين فإتجه إلى هذ النوع من التسويق… سواء بشكل أساسي أو بشكل جزئي.

بشكل عام بسبب اتساع فكرة التسويق بالعمولة على نطاق واسع، أصبح كل صاحب بيزنس على الإنترنت (لايستخدم هذا النوع من التسويق) أكثر قابلية للاقتناع بتطبيق هذه الفكرة، وذلك في حالة وجد الناشر أو المسوق بالعمولة الذي يمتلك القدرة على تقديم تسويق جيد له.
بعض النقاط المهمة الخاصة بالتعريف بمجال الأفلييت ماركتنج

1. لا يقتصر التسويق بالعمولة على تسويق منتج أو خدمة، ولكنه يتجاوز ذلك ليشمل كل فعل يتم القيام به من قبل مستخدم الإنترنت.

بدءاً من الاشتراك في قائمة بريدية انتهاءاً بإتمام عملية بيع كاملة متضمنا كل ما بينهما من أغراض تسويقية، مثل تنزيل تطبيق أو لعبة، أو الاشتراك في أحد المواقع، أو عمل تحميل لأحد الملفات…الخ.

2. عالم التسويق بالعمولة هو عالم كبير ومتنوع، ويندرج تحته الكثير من الأنواع الفرعية المتخصصة، لذا فإن شركات CPA ومثلها شركات CPI و CPL تندرج كلها تحت منظومة التسويق بالعمولة.

3. كل عقد أو اتفاق بين معلن صاحب منتج أو خدمة أو سلعة مع ناشر، وهذا الاتفاق يتضمن أداء خدمات تسويقية معينة في مقابل عمولة هو تسويق بالعمولة، حتى ولو تم بصورة خاصة دون وجود نظام عام من قبل المعلن.

4. في أحياناً يكون هناك طرف ثالث في نظام الافلييت فهو يكون بمثابة وسيط بين المعلن والناشر، حيث يقوم آلاف المعلنين بالاشتراك في الشركة الوسيطة، وبمجرد اشتراكك كناشر في الشركة تستطيع الوصول لكل هؤلاء المعلنين والتقديم في برنامج الأفلييت الخاص بهم بضغطة زر.

وفي أحياناً أخرى لايوجد طرف ثالث ويكون الاتفاق مباشر بين المعلن والناشر، وفي الحالة الأخيرة يتحقق ذلك إما بوجود نظام أفلييت في الشركة المعلنة، أو بعمل عقد تسويق بالعمولة خاص.

5. عمولة الافلييت عنصر متغير وليس ثابت. ففي أحياناً تكون العمولة نسبة معينة من سعر سلعة أو خدمة، وفي أحياناً أخرى تكون مبلغ محدد متفق عليه مسبقاً يدفع عند آداء الزائر لفعل محدد، وهذا يتحدد وفقا لنظام التسويق بالعمولة الخاص بكل معلن على حدا أو بناءاً على الاتفاق بين المعلن والناشر.
ماذا أحتاج لكي أبدأ في التسويق بالعمولة وأربح منه؟
1. منتج أو خدمة أو عرض جيد

في هذه النقطة أوصي أن تختار شيئاً تهتم به ومقتنع به شخصياً. هذا سوف يسهل عليك الطريق في الكثير من النواحي.

يمكنك الحصول على ذلك إما من خلال الشركات الوسيطة الجامعة لبرامج أفلييت متنوعة مثل شركات CPA، أو من خلال موقع صاحب السلعة أو الخدمة والاشتراك في نظام الافلييت الذي يتيحه.

أيضاً إذا وجدت المنتج التي تود تسويقه بالعمولة، وعند دخولك الموقع لم تجد نظام افلييت متاح بالموقع، في هذه الحالة يمكنك التواصل مباشرة مع هذا الموقع والتفاوض معه والوصول لاتفاق مناسب.

الجدير بالذكر أن هناك الكثير من المواقع والمتاجر الكبيرة المتاحة في الدول العربية، والتي تتيح نظام التسويق بالعمولة، ومنها موقع جوميا الشهر، وسوف أضع لك قائمة بهذه المواقع والمتاجر في النقطة التالية.
أفضل برامج التسويق بالعمولة المناسبة للمسوقين المصريين والعرب

1. أفلييت موقع أمازون: من أفضل برامج التسويق بالعمولة، وهو يوفر معظم المنتجات التي قد يحتاجها أي شخص.

أمازون يوفر الأجهزة الكهربائية والملابس ومنتجات العناية بالشعر والجسم والمنتجات الرياضية وغير ذلك، ومؤخراً أصبح هناك نسخة عربية من أمازون في عدة بلدان عربية مثل مصر والإمارات والسعودية.

2. أفلييت موقع جوميا: واحد من أشهر برامج الأفلييت، وهو مشابه لموقع أمازون في الكثير من الصفات، ويتيح موقع جوميا مجموعة متنوعة من المنتجات الخاصة بمختلف المجالات.

3 أفلييت موقع إبياي: يعد أشهر وأقوى منافسين موقع أمازون، ومع ذلك فهو من المواقع غير المشهورة لدى المسوقين العرب، لذلك فقد يكون فرصة جيدة بالنسبة لك لبدء مشروعك في الأفلليت.

4. أفلييت موقع نمشي: يقدم هذا الموقع عمولة نسبتها 10% على كل بيعة، وهو موقع عربي يوفر مجموعة من أفضل ماركات الملابس للنساء والرجال والأطفال، وتعد منتجات الملابس من أكثر المنتجات رواجًا.

5. أفلييت موقع نون: يوفر موقع نون حوالي 20 مليون منتج، ويشتهر هذا الموقع بالشحن السريع، ويحمل هذا الموقع شعار “العميل يأتي أولا”، لذلك فهو من أفضل المواقع لبدء رحلة التسويق بالعمولة.

6. أفلييت موقع شي إن: واحد من أشهر مواقع التسوق عبر الانترنت في العالم العربي، وذلك لتوفيرهم مجموعة كبيرة من أفضل الملابس والإكسسوارات مستلزمات المنزل والتجميل، وهو موقع الأفلييت المفضل لدى معظم المسوقين في السعودية والإمارات.

القائمة بالأعلى هي لمتاجر ضخمة توفر برامج أفلييت خاصة بها من خلال مواقعها الخاصة، أما في حالة كنت تود الحصول على الشركات الوسيطة التي أخبرتك عنها بالأعلى، والتي يمكنك من خلالها الوصول لآلاف برامج الأفلييت لشركات مختلفة فإليك هذه القائمة:Impact Radius
Commission Junction
Rakuten Advertising
partnerstack
2. مصدر جيد للزوار

يجب أن تمتلك مصدر مناسب من الزوار المستهدفين لما تقوم بتسويقه حتى تحصل على نسبة تحويل جيدة، ومن ثم تحقق مستوى جيد من الأرباح. عوامل مثل سعر الزائر ومستوى الاستهداف وكمية الزوار وطبيعتهم تلعب دوراً اساسياً في هذه النقطة.

ولكن على أي حال مصدر الزوار يعد عنصر فعال جداً في عملية التسويق بالعمولة، وله تأثير كبير جداً في نجاحك كمسوق بالعمولة.

وهذه قائمة بأهم مصادر الزوار:
أ) مواقع التواصل الاجتماعي

سواء بصورة مجانية من خلال صفحة أو مجموعة مهتمة بما تسوق من منتجات، أو بصورة مدفوعة عن طريق عمل حملات إعلانية مدفوعة.
ب) محركات البحث

للحصول على زوار من محركات البحث فهناك طريقتين أيضأ: الطريق الأولى من خلال امتلاك موقع و عمل تحسين لمحركات البحث للحصول على زوار مجانية. الطريقة الثانية عن طريق عمل حملات إعلانية مدفوعة.
ج) الشركات الإعلانية المتخصصة

هناك الكثير من الشركات المتخصصة في بيع الزوار، وهي تختلف فيما بينها من حيث طريقة الدفع للحصول على زوار.

ومن أشهرها (الدفع مقابل الظهور، و الدفع مقابل المشاهدة، و الدفع مقابل الضغطة).
3. بعض الأدوات التي سوف تساعدك في تحقيق أهدافك

نظراً لأهمية هذه النقطة وتشعبها، ولأنها تحتوي على بعض التفاصيل، لذا سوف أفرد لها جزءاً خاصاً في هذا الموضوع بعد قليل.

ولكن دعنا هنا نتناول الموضوع بشكل مختصر. ببساطة التسويق بالعموله هو فرع من فروع التسويق الرقمي. والتسويق الرقمي يحتوي على الكثير من الأمور التقنية التي يصعب التعامل معها بشكل يدوي. كما أن هناك الكثير من العناصر الهامة التي يجب توافرها لاتمام عملية التسويق.

ولذا الأدوات في عالم التسويق الرقمي بشكل عام وفي عالم التسويق بالعمولة بشكل خاص تمثل عنصر في غاية الأهمية، لأنها من ناحية تمثل عناصر حتمية، ومن ناحية أخرى توفر الكثير من الوقت والمجهود لانجار المهام وتحقيق أفضل النتائج الممكنة.
4. وسيلة للدفع على الإنترنت

في الحقيقة العمل في التسويق بالعمولة يحتاج إلى رأس مال مثله مثل أي عمل آخر، نعم هناك أفكار وحالات نادرة لتحقيق أرباح من الافلييت بصورة شبه مجانية.

ولكن الحقيقة الغالبة هنا أنك لكي تحقق أرباح في عملك في مجال الافلييت عليك باستثمار المال، وهذا يتطلب أن تمتلك وسيلة للدفع على الإنترنت مثل بطاقة بايونير، أو أي بطاقة ائتمانية أخرى، أو يمكنك إنشاء حساب باي بال للدفع من خلاله.
كيف أبدأ في التسويق بالعمولة

هنا سوف أتناول في نقاط مختصرة خارطة طريق مبسطة للبدء في مجال التسويق بالعمولة:

ا) اختر المجال: فكر في هواياتك واهتماماتك والمجالات التي تعرف عنها الكثير، وابدأ في تحديد المجال الذي يمكنك تسويق منتجاته وإنشاء المحتوى حوله.

2) حدد المنتجات: حاول تحديد منتج معين أو مجموعة منتجات تابعة للمجال الذي اخترته للاعتماد على تسويقها بشكل أساسي في عملك.

3) حدد جمهورك: معرفة جمهورك أحد أهم مفاتيح النجاح في التسويق بالعمولة حيث لا يمكنك تقديم ما يهتم به عملائك إن لم تكن قد حددتهم جيدًا وتعرفت على شخصيتهم واهتمامتهم ومشكلاتهم.

4) اختر العلامات التجارية: تعرف على الشركات التي تعمل بنظام التسويق بالعمولة في بلدتك أو الشركات العالمية التي يمكنك العمل بها، وسجل بها للحصول على رابط الأفلييت الخاص بك لإضافته في محتواك، ويمكنك التسجيل في أكثر من شركة.

5) اختر قنوات التسويق: يمكنك تحديد المنصة التي ستستخدمها في التسويق بحسب المناسب لجمهورك المستهدف أو بحسب طبيعة منتجك.

ويمكنك في كثير من الأحوال استخدام قنوات مختلفة للتسويق، فمثلًا يمكنك استخدام منصات التواصل الاجتماعي كالفيس بوك والانستجرام مع استعراض بعض الفيديوهات على اليوتيوت بالإضافة إلى مدونتك الخاصة.

6) صناعة المحتوى: يعد المحتوى أهم أدوات جذب العملاء وكسب ثقتهم، ويجب الاهتمام بأن يكون هذا المحتوى ذو قيمة ويقدم إفادة للجمهور، كما يجب التنويع بين المحتوى التسويقي والمحتوى التعليمي والمحتوى التفاعلي مع الجمهور.

كما يجب التنويع بين طبيعة المحتوى سواء كان صور أو فيديو أو تدوينات مقروءة، وبالطبع يجب تضمين روابط المنتجات في هذا المحتوى.

7) احصل على زيارات: تعتمد عملية التسويق في الأصل على الترويج والحصول على زيارات ومشاهدات لمحتواك، وهو ما ينتج عنه إتمام عمليات البيع.

ويمكنك الحصول على تلك الزيارات والمشاهدات من خلال الحملات الإعلانية المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر جوجل، كما يمكنك استخدام السيو لتحسين ظهور مدونتك في نتائج البحث.

8) الحصول على نقرات: يهدف كل مسوق إلى الحصول إلى أكبر عدد ممكن من النقرات على رابط الأفلييت الخاص به، وهو ما يعتمد بشكل أساسي على مكان وضع الرابط في المحتوى حيث يجب عليك اختيار أماكن مثيرة للانتباه.

ويجب تضمينه أكثر من مرة دون المبالغة حتى لا يأتي ينتائج عكسية، كما يعتمد على مدى موضوعية الطرح في المحتوى.

9) متابعة سير العمليات التسويقية: بعد اتباع كل تلك الخطوات فأنت أصبحت مسوق بالعمولة فعليًا، ويجب عليك دائمًا تحليل النتائج التي تصل إليها، ومحاولة تجربة صفحات هبوط مختلفة ومصادر مختلفة من الزيارات للوصول لأفضل النتائج الممكنة.
أهم الخدمات والأدوات التي يتم استخدامها في التسويق بالعمولة



سوف أتحدث في كل نقطة عن الأداة بشكل عام، وكيف ستفيدك كما سوف أذكر مثال محدد لكل أداة.

هنا أريد أن أنوه، أنه ليس عليك حتماً الاشتراك في الموقع الذي سنختاره كمثال لكل أداة تحديداً، وليس عليك أيضاً أن تمتلك كل ما سوف نعرضه من أداوت، ففي بعض الحالات ربما لن تحتاج إلى أدوات بعينها وفقا لظروف عملك الخاصة.

إليك أهم الأدوات والخدمات المستخدمة في التسويق بالعمولة:
1. استضافة جيدة

في أغلب الأحيان يعتمد نجاحك كمسوق بالعمولة على تصميمك لصفحات هبوط landing page خاصة لما تقوم بتسويقه.

وصفحة الهبوط لمن لا يعلم هي عبارة عن صفحة تقوم بتصميمها لكي تكون بمثابة جانب تحفيزي للمستخدم قبل أن يدخل إلى صفحة المعلن، وهي تساعد على زيادة نسبة التحويل، وعن طريق استخدامها بذكاء تستطيع تغيير مجرى النتائج كلياً.

واحدة من خدمات الهوستنج الممتازة والمتخصصة لاستضافة مواقع الأفلييت والتي أرشحها لك هي Liquid Web، والتي كانت سابقاً تعرف باسم Beyond Hosting.

أما لو كنت تريد استضافة مواقع رخيصة وسريعة وتتحمل عدد زوار كبير بسعر تنافسي فأرشح لك بشدة استضافة بلوهوست الرائعة.
2. أداة لعمل صفحات هبوط




أدوات إنشاء صفحات الهبوط، هي أدوات يمكنك من خلالها، وبدون أن يكون لديك خبرة في الكود أن تنشيء صفحة هبوط بمعايير جيدة، وتعتبر leadpages واحدة من الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها في هذا الغرض.

الجدير بالذكر هنا أن هناك طرق بديلة لعمل صفحة هبوط بدلاً من استخدام إحدى الأدوات المخصصة لذلك، ومن الطرق البديلة لعمل لاندنج بيدج الاستعانة بالمتخصصين (مصممي ومطوري صفحات الويب).
3. أداة لعمل متابعة وتحليل (Tracking) لنتائج الحملات الإعلانية

واحد من أهم مفاتيح نجاحك في التسويق بالعمولة هو تحليل ومتابعة الحملات الإعلانية. هذه نقطة مليئة بالتفاصيل والأفكار،

ولكن لتوضيح الفكرة بصورة مبسطة؛ أداة المتابعة والتحليل هي عبارة عن أداة يمكنك من خلالها الحصول على الكثير من التفاصيل والمعلومات الخاصة بأداء حملاتك الإعلانية.

يمكنك الحصول على تفاصيل دقيقة جداً عن زوار صفحة الهبوط الخاصة بك، من خلال هذه التفاصيل يمكنك عمل التعديلات والتغييرات اللازمة لكي تحسن نتائج حملتك الاعلانية.

إليك هذا المثال لسهولة الفهم:

لنفترض أنك تقوم بتسويق منتج أيفون 13 مع أحد المتاجر الإلكترونية التي تتيح نظام أفلييت (جوميا مثلاً)، وكنت تعتمد على زوار PPV (الدفع مقابل المشاهدة).

من خلال أداة المتابعة والتحليل يمكنك معرفة أي من الكلمات المفتاحية أو المواقع المستهدفة هي التي حصلت من خلالها على عمليات بيع، وأي منها لم تحصل من خلالها على عمليات بيع، ومن ثم تقوم بإلغاء الاستهدافات الخاسرة وتقوم بعمل Scale up أو ترقية للاستهدافات المربحة.

في الحقيقة الموضوع لايقتصر على ذلك فقط، ولكن أداة المتابعة والتحليل يمكنها أن تمنحك المزيد مثل عمل اختبار لمجموعة مختلفة من المنتجات، وصفحات الهبوط لمعرفة أي منها هو الأفضل وذلك من خلال حملة واحدة فقط (هذا يسمى split test).

باختصار أداة المتابعة والتحليل هي المفتاح الحقيقي للنجاح في التسويق بالعمولة، وتعتبر أداة Voluum واحدة من أهم هذه الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها كمسوق بالعمولة.
4. أداة لمشاهدة صفحات المعلنين الغير متاحة ببلدك

في أحياناً كثيرة يقتصر ظهور صفحات الهبوط الخاصة بالمعلنين على البلد المستهدفة فقط، هذا شائع في صناعة CPA بشكل خاص.

فإذا كنت تسوق عرض مثلاً مخصص لدولة النرويج وأنت مصري، وكنت تريد الإطلاع على صفحة العرض، فربما لن تستطيع ذلك إلا من خلال أداة للحصول على proxy لدولة الدنمارك.

بالطبع فحص صفحة المعلن شيء في منتهى الأهمية للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح أولاً، وللتأكد أنها صفحة جيدة وجذابة ثانياً. يجب عليك كمسوق أن تقوم بعمل ذلك في كل عرض تقوم بتسويقه.

واحدة من الأدوات الجيدة التي يمكنك من خلالها مشاهدة صفحة العرض في الكثير من بلدان العالم هي hsselite.
5. أداة للإطلاع على حملات المنافسين

تمكنك هذه الأداة من مشاهدة بعض البيانات الخاصة بالحملات الإعلانية للمسوقين بالعمولة الآخرين. يمكنك من خلال هذه الأداة أن ترى صفحات الهبوط التي يستخدمها المسوقين الآخرين ومصدر الزوار وبعض البيانات الأخرى الخاصة بالاستهداف.

ليس عليك استخدام هذه الأداة في نسخ حملات الآخرين وتطبيقها كما هي، لأن ذلك لن يجدي في أغلب الأحيان، ولكن يمكنك استخدام هذه الأداة في الحصول على المزيد من الافكار التي يمكنك تطويرها أو دمجها أو تطبيقها في نواحي أخرى من عملك.

يتوقف اختيارك لهذه الأداة بناءاً على نوع الزوار الذي تستخدمه فلكل نوع من الزوار هناك أدوات خاصة. على أي حال أداة AdPlexity هي واحدة من أهم وأفضل أدوات الإطلاع على حملات المنافسين.

نصائح مهمة لنجاحك كمسوق بالعمولة وتحقيق آلاف الدولارات


1. العنصر الأساسي في نجاحك في عالم الأفلييت هو الاختبار والتجريب

نعم المعلومات مهمة ولكن التجربة والخبرة هما الأهم، إذا كنت تعتقد أن نجاحك كمسوق بالعمولة يعتمد على جمع المعلومات ومن ثم تطبيقها فيأتي النجاح فانت مخطيء كلياً.

يجب عليك أن تجرب المزيد من المنتجات مع صفحات هبوط مختلفة لكي تصل لأفضل معدل تحويل (Conversion Rate) ممكن، ومن ثم أفضل مستوى من الأرباح.

مصدر الزوار أيضاً في كثير من الأحيان يعمل مع نوع معين من العروض أو المنتجات ولا يعمل مع الأخرى.

إنها معادلة معلومة العناصر، ولكن بها متغيرات كثيرة، ولكي تصل للمتغيرات المربحة ليس عليك إلا أن تجرب وتختبر حتى تصل للنجاح.
2. لا تعتمد كلياً على حملاتك الناجحة في وقت بعينه

فكرة العمل في مجال التسويق بالعمولة ليس كمن يبحث على الحملات الناجحة وتنتهي مهمته عندما يجدها، ولكن البحث عن الحملات الناجحة هو عملية مستمرة.

وهذا لأن الحملات الناجحة لاتستمر ناجحة طيلة الوقت، فغالباً سوف تاخذ وقتاً معيناً ثم تصبح مستنزفة، أو ربما ينسخها الكثير من المنافسين فنصيبك من الربح منها يصبح أقل، لذا استمر في البحث عن حملات ناجحة حتى ولو كنت تمتلك حملات ناجحة الآن.
3. فكر خارج الصندوق حتى تحصل على نتائج استثنائية

المقصود بالتفكير خارج الصندوق هنا هو استخدام المعطيات أو عناصر المعادلة بصورة مختلفة عن الآخرين. يجب عليك أن تضيف لمستك الخاصة في صفحات الهبوط الخاصة بك، يجب عليك أن تكتشف مصادر جديدة ومتنوعة للزوار، ويجب أن تجد طريقاً للحصول على عروض متميزة.

فمثلاً في مجال CPA تسويق عروض من شركة صغيرة مأخودة من شركات أكبر يكون أقل ربحية من تسويق العرض من الشركة الرئيسية أو من المعلن مباشرة.
4. احصل على أكبر قدر من الأرباح في أسرع وقت من حملاتك الناجحة

كما ذكرنا سابقاً الحملات الناجحة لاتستمر ناجحة إلى الأبد، لذا عليك أن تمتلك قدرة على رفع مستوى الحملة (Scale up) للحصول على أكبر نسبة من الربح في أسرع وقت.

هذا يتضمن ضخ المزيد من الأموال في الحملة الإعلانية الناجحة للحصول على المزيد من الزوار، وأيضاً محاولة الحصول على زوار من شركات مشابهة أو اختبار أنواع أخرى من الزوار.
5. أصحاب المدونات يمكنهم أيضاً الربح من التسويق بالعمولة

إذا كنت تمتلك مدونة وتحصل على زيارات جيدة من خلال محركات البحث أو مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنك أيضاً العمل كمسوق بالعمولة.

كل ماعليك فعله هنا أن تجد منتجات أو خدمات أو عروض لها علاقة بمحتوى مدونتك، وتبدأ في التسويق بالعمولة.



الأسئلة الأكثر تكراراً حول التسويق بالعمولة
1. ما هو التسويق بالعمولة؟

يعرف أيضًا باسم الأفلييت ماركتينج Affiliate Marketing، وهو نوع من التسويق ابتكرته العلامات التجارية الكبرى لكسب المزيد من الزبائن عن طريق مسوقين غير موظفين بداخل الشركة بشكل رسمي، وهو نوع يجعل المسوق والعلامة التجارية في موقف win win situation (أي أن الطرفين يربحون).

ويقوم هذا النظام التسويقي على برنامج تضعه العلامة التجارية يتيح لأي شخص في أي مكان تسجيل نفسه لدى الشركة كمسوق إلكتروني، ثم يقوم هذا الشخص بتسويق منتجات الشركة بأي طريقة إلكترونية يريدها ويحصل على عمولة حقيقية مقابل كل بيعة تتم من خلال تسويقه.

قد تتساءل الآن كيف تعرف الشركة أن هذه البيعة تمت عن طريق هذا المسوق تحديدًا؟ والإجابة بكل بساطة هي أن الشركة تمنح كل مسوق رابط إحالة خاص به.

يقوم المسوق بتضمين هذا الرابط في إعلانه حتى ينقر عليه العميل، وفي حال اشترى العميل أحد منتجات الشركة تضيف الشركة نسبة عمولة المسوق على حسابه تلقائيًا.

وعادةً ما تكون تلك الروابط ممتدة الصلاحية لبعض الوقت، فإذا قام العميل بالنقر على الرابط الخاص بالمسوق، ولم يتم البيعة في نفس الوقت ثم عاد بعد مدة محددة واشترى المنتج فإن المسوق يحصل على عمولته كاملة.

وهناك العديد من الشركات العالمية والعلامات التجارية الرائدة تتبع هذا النظام التسويقي مثل شركة جوميا وشركة أمازون وكثير من الشركات الأخرى، وكلما كانت الشركة موثوقة ومنتجاتها رائدة بالطبع يستطيع المسوق الحصول على ربح جيد من خلال تسويق منتجاتها.
2. هل التسويق بالعمولة مربح؟

يربح المسوقين حول العالم آلاف الدلارات شهريًا من برامج التسويق بالعمولة التي تطرحه العلامات التجارية، وقد أوضحت الدراسات التسويقية في الولايات المتحدة الأمريكية أن حوالي 9% من ناشري الخدمات استطاعوا تحقيق 50000 دولار من دخل الشركات في عام 2016.

كما أوضحت الدراسات أن حوالي 65% من التجار استطاعوا تحقيق حوالي ما بين ال 5% وال 20% من دخل مؤسساتهم التجارية عن طريق التسويق بالعمولة.

وقد أفاد موقع الإحصائيات الشهير statista في إحصائية سابقة له أنه من المتوقع أن يصل معدل الإنفاق في عمليات التسويق بالعمولة إلى حوالي 8.2 مليار دولار في خلال عام 2022، وهو رقم كبير جدًا بالطبع.

وعلى الرغم من الأموال التي يجنيها المسوقين بالعمولة من الشركات شهريًا إلا أنه يجب التنويه أن الأمر يتطلب بعض الوقت، فلا تتوقع أن تحصل على آلاف الدولارات من أول شهر تبدأ به عملك.

فلنتحلى بالصدق والدقة، ستحتاج في البداية إلى بعض الوقت لتحصل على الخبرة اللازمة في إتمام عملية التسويق، ويمكن تقليل هذا الوقت التي تحتاجه إذا اتخذت هذه المقالة بكل ما فيها من تفاصيل دليل لك.
3. ما هي أهم القنوات التسويقية للتسويق بالعمولة؟

يستطيع المسوق الإلكتروني أن يستخدم أي قناة تسويقية إلكترونية من شأنها أن تزيد من فرص ظهوره إلى العملاء المحتملين، وكلما تنوعت هذه القنوات ازداد عدد الزيارات الخاصة برابط الأفلييت، وهو ما يؤثر على عدد المبيعات بالتأكيد.

ومن أهم القنوات التي يعتمد عليها معظم المسوقين بالعمولة في العالم هي:إعلانات جوجل
تدوينات متوافقة مع السيو
فيديوهات عبر اليوتيوب
منشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك، انستجرام، تويتر، سناب شات، بنتريست)
التسويق بالبريد الإلكتروني

logo
تطوير البرمجيات وبرامج سطح المكتب
  • فيسبوك
  • تويتر
  • انستغرام
  • اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد

    مواضيع ذات صلة

    فتح التعليقات
    إغلاق التعليقات

    0 الرد على "التسويق بالعمولة وماذا تحتاج لتربح منه آلاف الدولارات"

    إرسال تعليق

    اعلان اعلى المواضيع

    اعلان وسط المواضيع 1

    اعلان وسط المواضيع 2

    اعلان اسفل المواضيع