-->
كل ما تريد معرفته عن جوجل أدسنس (Google AdSense) All you need to know about Google AdSense

اعلان 780-90

كل ما تريد معرفته عن جوجل أدسنس (Google AdSense) All you need to know about Google AdSense

 

كل ما تريد معرفته عن جوجل أدسنس (Google AdSense)



رغم شهرة جوجل أدسنس كونه واحدًا من أكثر الطرق المستخدمة للربح من الإنترنت إلا أن الكثيرين لا يعرفون الكثير عنه، ولهذا قررنا في الرابحون أن نقدم دليلًا موجزًا عن جوجل أدسنس نجمع فيه كل المعلومات الضرورية والهامة، ولذا جهز كوب قهوتك وأحضر ورقة وقلم واستعد لكي تتعلم عن وسيلة قد تغير حياتك وتكون مصدر دخلك القادم.

ما هو جوجل أدسنس؟

جوجل أدسنس Google AdSense هو برنامج تابع لشركة جوجل، يسمح لأصحاب المواقع الإلكترونية والمدونات وقنوات اليوتيوب وحتى التطبيقات أن يعرضوا الإعلانات مقابل دخل مادي معين يتحدد حسب عدة عوامل، مثل نوع المحتوى وطبيعة الإعلان.

جوجل أدسنس هي خدمة قيمة للغاية تساعد صانعي المحتوى وأصحاب التطبيقات على أن يجنوا الكثير من الأموال شهريًا، فسياسة جوجل هي أن تعطي أصحاب القنوات والمواقع والتطبيقات حوالي 68% مما تتحصل عليه من الشركات أصحاب الإعلانات بينما تأخذ 32%.

ولا تستهن بهذه النسبة إذ أن جوجل ربحت من جوجل أدسنس في العام 2015 فقط حوالي 15 مليار دولار، وقد زاد هذا الرقم للغاية بعد ذلك.

يعتمد جوجل أدسنس على فكرة أن يقوم زوار موقعك الذين يرون الإعلان بالضغط عليه، وهو ما يحولهم إلى صفحة المعلن، وحسب تكلفة هذه الضغطة أو النقرة تتحدد أرباحك، فالمعادلة هنا هي:

الربح = عدد النقرات * تكلفة النقرة الواحدة

وكلما زادت تكلفة النقرة كلما زادت أرباحك، وقيمة النقرة هذه تتحدد حسب التخصص أو الـ Niche الخاص بموقعك أو مدونتك.

جوجل أدسنس Google AdSense هذا مرتبط ببرنامج أو خدمة أخرى تسمى إعلانات جوجل Google Ads أو المعروفة سابقًا باسم جوجل أدوردز Google Adwords.

وهو على العموم المكان الذي يقوم فيه المعلنون باختيار تفضيلاتهم لعرض الإعلانات الخاصة بشركاتهم أو منتجاتهم، كما أنهم يدفعون من خلاله تكاليف هذه الإعلانات أيضًا، ومن ثم جوجل يحصل عىل أموال الإعلانات ويقوم بإعطاءك نصيبك ويحتفظ بالباقي.

هذه التفضيلات الخاصة بالمعلنين تتعلق بالنطاق الجغرافي الذي يودون عرض إعلانتهم فيه، والمجموعة العرقية أو العمرية التي يريدون استهدافها، والاهتمامات الخاصة بها.

بالإضافة إلى إمكانية تفضيل العديد من الأمور الأخرى المذهلة التي تصل إلى حد الوقت الذي يعرض فيه الإعلان، وتستطيع جوجل ضمان وصول هذه الإعلانات إلى الجهات المستهدفة بفضل المعلومات الكثيرة التي تعرفها جوجل عن مستخدميها.

يمكنك من خلال جوجل أدسنس أن تصنع الكثير من الأرباح شهريًا خاصة إذا كان لديك مدونة أو قناة يوتيوب بالفعل، فالكثير حول العالم يقومون بفعل هذا حتى إن منهم من يعتمدون بشكل كبير على أرباح هذه الإعلانات في كسب عيشهم.

كيف أربح من جوجل أدسنس؟

الربح من جوجل أدسنس أمر جذاب للغاية كما ذكرنا، ولكنه يحتاج إلى بعض الجهد ويتطلب فعل بعض الأمور قبل البدء في التربح منه، وبالطبع لا أقصد هنا التسجيل في جوجل أدسنس بل أقصد الخطوات التي تسبق ذلك بدءًا من الفكرة وحتى التنفيذ:

1. اختيار التخصص المناسب أو الـ Niche

هذه أهم خطوة في العملية كلها، فاختيارك للتخصص المناسب سيساعدك على أن تنتج محتوى ذو جودة عالية يجذب العديد من الزوار، كما أنه سيحدد سعر النقرات، والتي كما ذكرنا في الأعلى تحدد أرباحك من جوجل أدسنس.

ربما أصدق نصيحة أقولها لك في هذه المرحلة أن تركز وتضع كل جهودك على المحتوى الخاص بك أولًا وليس على الربح.

اختيار النيش المناسب سوف يساعدك في الحصول على العديد من أفكار المحتوى والمقالات، وهو الأمر الذي سيسهل عليك زيادة قاعدة زوارك وبالتالي زيادة نسب النقرات، كما أنه سيساهم في جعل لك روح في كتاباتك تجعل الزوار يريدون معرفة المزيد عن هذا الموضوع ويرغبون في معرفته منك على وجه التحديد.

سعر النقرة يختلف حسب تخصص المدونة وشكل الإعلانات وبحسب تقرير semrush؛ فإن سعر النقرة في الولايات المتحدة يصل إلى 17.55 دولار في حال كان في موقع متخصص بالتأمين، و 0.73 إذا كان الموقع متخصص بالأجهزة الإلكترونية، فكما ترى فإن سعر النقرة يتدرج ويختلف حسب العديد من العوامل الذي يجب أن تنتبه إليها من البداية.

سعر نقرة ادسنس واختيار مجال المدونة

2. اختيار وشراء الدومين

اسم النطاق أو الدومين هو أمر هام للغاية عندما يتعلق الأمر ببدء موقعك الإلكتروني، فهو يحدد لك اسم موقعك واختصاصك، وهو الذي يربطك بأذهان زوارك، وإذا لم تكون تعرف عزيزي القارئ ما هو الدومين فهو اسم أو عنوان الموقع، فهو بالنسبة للرابحون alrab7on.com.

فيجب على الدومين أن يكون مرتبطًا بالنيش أو التخصص الخاص بموقعك، كما أنه يفضل أن يكون له روح وأن يكون جذابًا ومميزًا، بحيث يعلق في ذهن القارئ ووجدانه لكي يعود هذا القارئ مرة أخرة من أجل قراءة جديد موقعك أو مدونتك.

3. الحصول على استضافة من أحد الشركات

ستحتاج بعد ذلك إلى شراء الاستضافة من أحد المواقع الموثوقة 

لا تقلق إذا كنت لا تملك المال أو كنت لا تود إنفاقه، فيمكنك الحصول على دومين وإستضافة مجانية من خلال المنصات، مثل بلوجر وغيرها، غير أني لا أنصح بهذا وأفضل شراء دومين واستضافة لموقعك.

4. إنشاء موقع ووردبريس واختيار القالب والإضافات الهامة

هناك الكثير من الطرق لإنشاء موقعك ومن أشهرها إنشاء موقع ووردبريس، أو من خلال أن توظف مبرمج يقوم ببرمجة وتصميم موقع لك من البداية.

ولكن أنا أفضل وأنصحك بالووردبريس لأنه سيفي بالغرض وزيادة، كما أنه أرخص بكثير من تكلفة تصميم وإنشاء موقع، وسيمكنك اختيار قالب من وسط آلاف القوالب لذا ستضمن أن يكون تصميم الموقع مناسب لك ولتخصصك.

بالطبع يمكنك أن تختار قالب ووردبريس مجاني، ولكني أنصحك بقالب مدفوع، لأنه سيكون أفضل بمراحل كما أن تكلفته ليست كبيرة على الإطلاق.

5. إنشاء المحتوى المناسب لمدونتك

لا أحد غيرك سيعرف المحتوى المناسب لمدونتك، ولذا فعليك أن تبذل الكثير من المجهود في معرفة ماذا ستكتب وكيف ستكتبه وفيما إذا كان الزوار يريدون قراءته أم لا، وهذه الخطوة هي الأساس، فالمحتوى دائمًا هو الملك، ولكني سأنضحك بعض النصائح الهامة التي ستساعدك في تحسين محتوى موقعك:

أ/ اهتم بالعنوان

العنوان هو ما سيجذب القارئ لفتح وقراءة مقالاتك، وهو الذي سيجذبه لقراءة مقالة أخرى تضعها في المقال الأول، لذا فعليك أن تجعل العنوان معبرًا وشيقًا وملخصًا لمحتوى المقالة، ولكن احذر من أن تكتب عناوين مضللة لأن ذلك سيجعلك تخسر زوارك وثقتهم.

ب/ قسم الفقرات واجعل ما تكتبه سهلًا ومتسلسلًا

الكتابات الطويلة المتداخلة التي تشكل كتلة واحدة كبيرة غير جذابة وصعبة على القراءة، كما أن جوجل لا يحبها. في حين أن تقسيم المحتوى ونص المقال لفقرات يشجع القارئ على القراءة، ويجعله بشكل نفسي متقبل للمحتوى خاصة وإن كان مترتب على بعضه وكل فقرة توصل للتي تليها.

ج/ اخلق نمطًا

النمط أو الأسلوب هي الخاصية التي ستجعل القارئ يتعرف على مقالك بسهولة، فأنت تضع جزء منك في كل مقال، شيء مثل تعبيرات وكلمات محددة أو حتى أسلوب يجعل القارئ يتعرف على أن هذا المحتوى يخصك، ويجعله أيضًا يرتبط بك وبمحتواك عاطفيًا.

د/ خطط لمحتواك أولًا

اجعل التخطيط خطوتك الأولى؛ احضر ورقة وقلم، وقم بكتابة الموضوعات التي تريد التحدث عنها وحاول أن تربطهم ببعض على شكل مجموعات أو أن تخلق رابطًا ما بينهم، وهذا ما سيجعلك تمهد لكل مقال جديد من مقالاتك بطريقة تشوق القراء وتجعلهم ينتظرون كل جديد.

هـ/ تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية

الأخطاء الإملائية والنحوية تشتت القارئ وتضلل جوجل، وفي كل الحالات هي مؤذية للغاية لكاتب المحتوى وصاحب المدونة، ولذا حاول أن تقلل من أخطائك الإملائية والنحوية من خلال أخذ دورة أو الاستماع لبعض الدروس على اليوتيوب.

و/ سوق لمدونتك على السوشيال ميديا

وسائل التواصل الاجتماعي هي واحدة من أهم وأقوي الوسائل التسويقية لأي صاحب محتوى، لأنها ستجلب لك المئات والآلاف من الزوار إن استطعت أن تستخدمها بشكل صحيح بالطبع، ولذا فمن الضروري للغاية أن تتعلم قنوات التواصل الاجتماعي المناسبة مع محتواك وأن تحترفها.

ي/ تعلم السيو

السيو SEO أو تحسين محركات البحث هو حتى الآن واحد من أهم وأقوي الوسائل التسويقية الخاصة بأي محتوى، لأنه يقوم بإظهار مقالاك أو مدونتك في صفحة البحث أو نتيجة البحث الأولى، ومن خلال هذا فأنه يجلب لك العديد من الزيارات التي لا حصر لها.

6. الخطوة الأخيرة: أنت الآن جاهز لجوجل أدسنس

بعد استيفاءك لكل هذه النقاط وإتمامك لها، ستكون انتهيت من الجزء الصعب ويتبقى فقط التسجيل في جوجل أدسنس والانتظار، والتسجيل في جوجل أدسنس سهل وبسيط للغاية فقط ستملئ بعض المعلومات من أجل أن يتم ربط جوجل أدسنس بمدونتك.

عند إتمامك عملية التسجيل على جوجل أدسنس فسيكون الكود الخاص بك جاهزًا، وهذا الكود هو الطريقة التي ستربط بها مدونتك بجوجل أدسنس، حيث ستضعه في موقعك في المكان الذي تريده وسيقوم جوجل بملئه بالإعلانات وسنكون قد انتهينا.

الإعلانات الخاصة بجوجل أدسنس: أنواعها وأماكنها

أولاً قم بالاطلاع على هذا الانفوجرافيك وبعدها قم بقراءة الشرح النصي أسفله.

إعلانات جوجل أدسنس أشكالها وأنواعها

هذا انفوجرافيك تابع لمدونة spiralytics

الآن بعد أن قمت بالتسجيل وأعددت كل شيء وحصلت على اللينك؛ عليك أن تعرف ما هي أنواع الإعلانات التي بإمكانك وضعها في مدونتك أو موقعك، وما هي الأماكن التي من الممكن لك أن تضعها فيها، وذلك لكي تجعل العملية مناسبة ومتلائمة معك وإلا تفسد تجربة الزائر بكثرة الإعلانات.

أنواع إعلانات جوجل أدسنس

أ/ الإعلانات النصية Text ads

هذا النوع من الإعلانات يكون على هيئة نصوص فقط بحيث يتكون من عنوان ووصف قصير له، وهو مشابه للذي يظهر في الإعلانات المدفوعة لنتائج محركات البحث.

ب/ إعلانات العرض Display ads

هذا الإعلان يكون على هيئة صورة أو تصميم وهو من الأنواع الشائعة والمشهورة للإعلانات، وعلى الأغلب هو النوع النمطي الذي سيأتي في ذهنك عند الحديث عن إعلانات جوجل، ويمكنه أن يوجد بشكل عرضي أو رأسي أو على هيئة ناطحة سحاب أو مربع في موقعك.

ج/ إعلانات الفيديو Video ads

بإمكانك أيضًا أن تضع إعلانًا بصيغة فيديو على موقعك، وبإمكانك أن تضع هذا الإعلان أما على هيئة مستطيل كبير أو مستطيل متوسط الحجم على موقعك.

د/ إعلانات الصور الديناميكية Dynamic image ads

هذا النوع من الإعلانات يشبه إعلانات العرض، ولكنه يكون متغير، وهو مناسب للغاية في حالة وددت أن تعرض المنتجات في موقعك، وهو يشبه الإعلانات التقليدية الخاصة بسوق وأمازون على المواقع التي تتابعها، حيث يكون هناك العديد من المنتجات وأسعارها.

هـ/ وحدات الروابط Link units

هذا النوع من الإعلانات يختلف كثيرًا عن بقية الأنواع، فهو يكون متغير حسب نوع المحتوى الذي تقدمه، كما أنه لا يقودك الزائر إلى صفحة المعلن، بل إلى صفحة أخرى تحتوي على عدة إعلانات لجوجل متعلقة بالمحتوى.

و/ الإعلانات التفاعلية Responsive ads

الإعلانات المتفاعلة هي من اسمها إعلانات تتفاعل مع الزائر على موقعك أو مدونتك، ولكنك تحتاج إلى ضبط بعض إعدادات الإعلانات وجعلها متفاعلة لكي تناسب الشاشات المختلفة.

ي/ إعلانات المحتوى المتوافق Matched content

إعلانات المحتوى المتوافق هي إعلانات يحددها جوجل من خلال موضوع مدونتك ومقالاتك، فلو كنت تكتب مقالة على سبيل المثال عن العطور فسيكون هذا الإعلان يعرض أنواع العطور أو متاجر تبيع العطور أو ما شابه.

أماكن وأشكال إعلانات جوجل أدسنس

1) إعلان نصف الصفحة Half Page

هذا الإعلان يأتي بحجم 300*600 وهو من أكثر الإعلانات الجاذبة للتفاعل معها والنقر، لأنه يحتوي على محتوى بصري، كما أنه يشغل جزء كبير من الصفحة سواء جهة اليمين أو جهة اليسار، وهو ما يجعله واضحًا للغاية ويدر الكثير من الربح.

2) إعلان المستطيل المتوسط Medium Rectangle

يأتي هذا الإعلان بحجم 250*300، وهو من الإعلانات الشائعة على صفحات الويب، وعادة ما يُستخدم في نهاية المقالات أو التدوينات، ويحتوي في معظم الأحيان على منتجات تتعلق بالمقال الذي كتبته، وهو خيار مناسب للغاية إذا أردت أن تمنح قارئك تجربة مميزة وغير مزعجة وفي نفس الوقت تحصل على الربح.

3) إعلان المستطيل الكبير Large Rectangle

مع إعلان على شكل مستطيل بحجم 280*336 يأتي في نهاية المقالات أو في الجزء العلوي من الشاشة، وهو الإعلان المثالي للإعلانات التفاعلية التي تحدثنا عنها، ولذا فإنه واحد من أكثر أشكال الإعلانات استخدامًا على الإنترنت.

4) إعلان الليدربورد Leaderboard

يكون حجم إعلان الليدربورد 90*728، ولذا فأنه يأخذ مقطع عرضي من الشاشة، وهو من الإعلانات التي ستراها كثيرًا على مواقع الإنترنت، ولأنه يجذب زوار الموقع ويشد انتباههم فعادة ما يوضع في بداية الصفحة الإعلانية ليكون أول شيء يراه الزوار.

5) إعلان ليدربورد الموبايل Mobile Leaderboard

هذا الإعلان هو الخاص بالأجهزة المحمولة ويأتي في حجم 50*350 ليكون متناسبًا مع شاشة الهاتف الصغيرة نسبيًا بالمقارنة مع شاشة الحاسوب، وعادة ما يوضع هذا الإعلان في نهاية الموقع الخاص بك ليظل مرئيًا للزوار.

6) إعلان بانر أو راية الموبايل الكبير Large Mobile Banner

إعلان بانر الموبايل هو إعلان آخر مصمم خصيصًا ليناسب الهواتف المحمولة، ورغم أنه يشبه إعلان ليدربورد الموبايل إلا أنه أكبر قليلًا حيث يبلغ حجمه 100*320، وهو الاختيار المفضل.

ولكنه يؤثر قليلًا على تجربة المستخدم لأنه يستهلك مساحة أكبر من الشاشة، ولكن رغم هذا فبحسب الخبراء يُعد الأفضل في استهداف الزوار الذين يستخدمون الهواتف المحمولة.

7) إعلان المستطيل الصغير Small Rectangle

هذا الإعلان يأتي بحجم صغير ومناسب وهو 150*180 ليشغل المساحات الصغيرة في صفحتك، ولكنه غير مناسب لاستخدامه من قبل إعلانات العرض Display ads.

8) إعلان الليدربورد الكبير Large Leaderboard

هذا الإعلان هو نفسه إعلان الليدربورد الذي سبق وتحدثنا عنه، ولكنه يأتي في حجم أكبر 90*970، وعادة ما يتم وضعه في أعلى الصفحات ليشد انتباه الزوار، ويقول الخبراء والمتخصصين بأنه من أفضل أشكال الإعلانات لعرض الصور والمحتوى البصري الثقيل بشكل عام.

9) إعلان البانر أو الراية Banner

البانر يأتي في حجم 60*468 ويمتاز في أنه يأخذ حجمًا أصغر بقليل، ولكن الخبراء يحذرون منه لأن عوائده غالبًا لا تكون هي الأفضل، ولكن ميزته الأخرى هو أنه لا يؤثر على تجربة المستخدم بشكل كبير.

10) إعلان نصف البانر أو الراية Half Banner

يشبه إعلان البانر الذي يسبقه، ولكنه أصغر حتى في الحجم 60*234، ولذا فأنه يوضع عادة على جوانب الصفحة كما أن حجمه صغير للغاية ولذا لا يناسب إعلانات العرض Display ads.

11) إعلان البانر الرأسي Vertical Banner

هذا النوع من الإعلانات يشبه إعلانات البانر التي تسبقه غير أنه يكون مركزًا بشكل رأسي فحجمه 240*120 وهو مناسب للمساحات الصغيرة، ولكنه أرباحه منخفضة للغاية مقارنة بباقي أشكال الإعلانات.

12) إعلان ناطحة السحاب Skyscraper

قد يكون اسم هذا الشكل من الإعلانات غريبًا بعض الشيء إلا أنه يشبه حجمه، حيث إنه طويل بعض الشيء مع عرض متوسط فحجمه 600*120، وهذا الشكل من الإعلانات عادة ما يتم عرضه على جوانب الموقع.

13) إعلان ناطحة السحاب العريضة Wide Skyscraper

هذا الشكل من الإعلانات متطابق مع الذي يسبقه غير أنه أعرض منه بعض الشيء فحجمه 600*160، وهذا الشكل من الإعلانات مميز لأنه يظل واضحًا للزائر رغم نزوله أو صعوده في الصفحة وهذا ما يجعله جاذبًا لاهتمام الزوار.

14) إعلان البورتريه Portrait

إعلان البورتريه قد يكون مزعجًا قليلًا وهذا بسبب حجمه 1050*300، فهو يشغل مساحة كبيرة من الصفحة إلا أنه ما يزال يتم استخدامه ويوضع على أحد جوانب الصفحة.

15) إعلان المربع Square

إعلان المربع هو البديل الأفضل لإعلانات المستطيل التي لا يناسب حجمها المساحة المتوفرة لديك فحجمه 250*250، ولكنه لا يستخدم بكثافة مثل باقي الإعلانات.

16) إعلان المربع الصغير Small Square

هذا الإعلان يشبه إعلان المربع، ولكنه أصغر قليلًا في الحجم 200*200 ويكون أدائه محدودًا لأن حجمه قد لا يستوعب عدد إعلانات العرض المناسبة أو المرغوب فيها.

17) إعلان لوحة العرض Billboard

إعلان لوحة العرض هو أحد الخيارات المتوافرة أمامك، والذي يأتي بحجم 250*970 وعادة ما يتم وضعه في أعلي الموقع.

18) إعلان الزر Button

هذا الإعلان يشبه إعلانات المربع، ولكنه أصغر منهم في الحجم كثيرًا فحجمه 125*125، ولذا فباستطاعته أن يشغل المساحات الصغيرة، ولكن الخبراء يحذرون منه لأن هذا الحجم الصغير له قد لا يكون مربحًا بسبب عدم جذبه لاهتمام الزوار.

أرباح جوجل أدسنس

أرباح جوجل ادسنس

كما ذكرنا من قبل فإن الأرباح من جوجل أدسنس تأتي من خلال المعادلة:

الربح = عدد النقرات x تكلفة النقرة الواحدة

ولذا فإن هناك استراتيجيتان أساسيتان للربح، الأولى أن تركز على نيش زواره كثيرين، ولكن تكلفة النقرة الخاصة به ضئيلة، أي أن تحصل أرباحك من الأعداد الكبيرة للنقرات.

والطريقة الأخرى هي أن تركز على نيش متخصص لكي تكون تكلفة النقرة الخاصة به مرتفعة، وبناءًا على ذلك سوف تكون حتى أعداد النقرات الصغيرة مربحة للغاية.

على الرغم من أن الموضوع يبدو بسيطًا إلا أنه ليس كذلك، فهناك عوامل كثيرة تتحكم بتكلفة النقرة فالبلدان واللغات التي تستهدفها قد تتحكم في سعر النقرة.

فعلى سبيل المثال المواقع الإنجليزية التي تستهدف الأجانب تكون سعر النقرة فيها أعلى من المواقع العربية، وهذا بسبب التنافس الكبير في سوق المحتوى الإنجليزي.

اجتذاب عدد كبير من الزوار كذلك ليس بالأمر السهل ولا الذي يتحقق بين ليلة وضحاها، ولكنه يحتاج إلى الكثير من التعب والمشقة لتحقيقه.

عادة لا يكون جوجل أدسنس مربحًا ومجزيًا في البداية، ولكن مع مرور الوقت وتنمية عدد زوار موقعك فإن أرباحك تكون مجزية، وقد تصل في وقت ما إلى الحد الذي يجعلك لا تحتاج لأن تفعل شيء آخر غير الاهتمام بموقعك.

هل جوجل أدسنس هو خيارك الأفضل للتربح؟

لدينا قاعدة هامة في الرابحون وهي أن هدفنا الوحيد هو أن تستفاد، ولذا لا يجوز أن نتحدث عن الأدسنس وأرباحه بدون عن مصادر الربح الأخرى البديلة التي بإمكانك أن تستخدمها، ولذا سأناقش في عجالة أهم مصادر الربح الأخرى:

1. الحصول على رعاية من أحد الشركات

بدلًا من جعل جوجل يختار المعلنين على صفحتك بإمكانك أن تقوم بالتواصل مع المعلنين الذي يقدمون خدمات أو منتجات متعلقة بالنيش الخاصة بك، ومن خلال توقيع عقد رعاية معهم ستتمكن من الحصول على الأرباح من خلال وضع إعلاناتهم على موقعك.

المميز في هذه الطريقة أنها ستجعلك أكثر تحكمًا بالإعلانات على موقعك، كما أنها عادة ما تكون مربحة أكثر من جوجل أدسنس.

2. بيع المنتجات الخاصة بك

هذا الخيار هو أحد الخيارات المفضلة من أصحاب المواقع، ولكنه يختلف حسب النيش الخاصة بمدونتك، فالكثير من أصحاب المدونات يبيعون تذكارات وهدايا تتعلق بمحتوى موقعهم مقابل نسبة كبيرة من الأرباح.

يكون هذا الخيار هو الخيار الممتاز إذا كانت مدونتك تختص بمجال مثل صناعة العطور أو صناعة الصابون أو الإكسسوارات الهاند ميد، وهو ما سيدر عليك ربحًا كبيرًا للغاية.

3. البيع بالعمولة

إذا كان النيش الخص بك هو الهواتف المحمولة أو الحواسيب أو ما شابه، فإن الخيار المناسب لك هو أن تقوم ببيع المنتجات نظير عمولة أو هامش ربح ما بحيث تساهم مرجعاتك وترشيحاتك في جعل الزوار يشترون هذه المنتجات.

4. تقديم الاستشارات أو الكورسات

إذا كانت مدونتك تختص بمجال تعليمي أو تقني، فيمكنك أن تقدم خدمات الاستشارة مقابل مبلغ محدد من المال، أو أن تستغل شهرتك كمتخصص في المجال وتصنع الكورسات وتبيعها إما على مدونتك نفسها أو على منصة مثل يوديمي.

وأود في النهاية أن أنوه بأن هذه ليست هي الطرق الوحيدة للربح من المدونات، ولكنها الأكثر شيوعًا، ويمكنك دائمًا أن تبتكر الطريقة الخاصة بك والمتناسبة مع مدونتك أو موقعك وأن تجني منها الكثير من الأموال.

logo
تطوير البرمجيات وبرامج سطح المكتب
  • فيسبوك
  • تويتر
  • انستغرام
  • اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد

    مواضيع ذات صلة

    فتح التعليقات
    إغلاق التعليقات

    0 الرد على "كل ما تريد معرفته عن جوجل أدسنس (Google AdSense) All you need to know about Google AdSense"

    إرسال تعليق

    اعلان اعلى المواضيع

    اعلان وسط المواضيع 1

    اعلان وسط المواضيع 2

    اعلان اسفل المواضيع